حقوق الزوج عند الخلع في السعودية

حقوق الزوج عند الخلع في السعودية

تحدثنا سابقا عن حقوق الزوجة عند الخلع سنتعرف في مقال اليوم من موقعنا عن حقوق الزوج عند الخلع في السعودية وعلى بعض الأسئلة التي تراود الكثير من الأخوة الكرام في المملكة ومن أبرزها:

رفض الزوج الخلع!!

هل يجوز للقاضي خلع الزوج دون رضاه؟

وهل يجوز خلع الزوج دون علمه؟

هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع؟

وكما نعرف أن الطلاق حق شرعي من حقوق الزوج وكذلك الخلع هو حق شرعي وقانوني للزوجة اذ أتاحت الشريعة الاسلامية للزوجة الحق في فسخ عقد النكاح ومخالعة الزوج في عدة حالات منطقية وضرورية تجعل استمرار هذه الزواج عبء لكلا الطرفين ولا مجال للصلح بينهما ولا سبيل من استمرار هذا الزواج وفي ضوء ذلك لابد من اختيار أفضل محامي قضايا أسرية يتمتع بحسن الاستماع واللباقة والهدوء لحل المشكلة ومحاولة الصلح بين الطرفين مهما تعقدت الأمور بين الزوجين وذلك قبل اللجوء للمحاكم ورفع دعوى المخالعة وذلك من خلال طلب استشارة أفضل مكتب للمحاماة في جدة .

اذا احتجت مكتب محاماة بجدة للمحاماة و الاستشارات القانونية في مختلف القضايا القانونية وستجد كل النصائح سواء نصائح قبل رفع الدعوى او بعدها والارشادات الأسرية. التي تساعدك في حل مشاكلك الأسرية والتروي في تقديم طلب الخلع أو الطلاق.

فهرس المحتويات

حقوق الزوج عند الخلع بالسعودية:

كفلت الشريعة الإسلامية حقوق كلا الزوجين وكان للزوج نصيب من ذلك ومن أبرز حقوق الزوج عند الخلع بالسعودية التي نصت عليها الشريعة الإسلامية والأنظمة الملكية تعويض الزوج عن الخلع ويكون الخلع بعوض. وهو مبلغ من المال تدفعه الزوجة للزوج لتفتدي نفسها به ويكون بمقدار الصداق أو المهر الذي دفعه الزوج سابقاً

سواء كان مكتوباً أو شفهياً ويجب الاتفاق بين الزوجين على عوض الخلع ويمكن أن يكون العوض

مادياً كالذهب والأموال والفضة وقد يكون عينياً كالعقار أو السيارة وفي حال كان بدل عوض الخلع سكن الزوجة

فلا يجوز أن تخرج منه ويجوز إقامتها به لحين انتهاء عدتها وقد يتوجب عليها دفع إيجار لزوجها

وأيضاً من حقوق الزوج عند الخلع بالسعودية حق الاعتراض على الخلع وذلك في بعض الحالات التي لا تنصف الزوج وتجعله يرفض دعوى الخلع ويقدم لائحة اعتراضية على الخلع ومن تلك الحالات:

  • رفض الزوجة دفع عوض الخلع أو الخلاف على قيمته المتفق عليها مع الزوج وإنكارها القيمة المستحقة للزوج. فلا خلع من دون عوض .
  • في حال لم تتوفر أسباب منطقية لطلب الخلع.
  • وفي حال عدم قدرة الزوجة على إثبات أسباب الخلع المقدمة في المحكمة.
  • في حالة تعرضت الزوجة للضغط من أهلها لطلب الخلع وهي لا ترغب بذلك.

ولا يجوز للرجل أخذ عوض من الزوجة أكثر من الصداق والمهر الذي دفعه للزوجة من قبل

ولا يدخل في الخلع نفقة أثاث المنزل أو السفر للزوجة إلا إذا تم الاتفاق مسبقاً على ذلك وعده من المهر.

رفض الزوج الخلع:

أحق التشريع الإسلامي لكل الزوجين الانفصال في حال أصبحت استمرار هذا الزواج أمر صعب لكلا الطرفين كما أعطى للمرآة الحق بطلب فسخ عقد النكاح ولكن ماذا لو رفض الزوج الخلع ماذا سيكون الخلع؟؟

وهل سيتم رفض دعوى الخلع؟؟

عزيزي القارئ لا يشترط لفسخ عقد الخلع موافقة الزوج لكون الأمر وجد لأنصاف المرآة ولكن لا بد من توفر بعض الشروط  لإجراء الخلع والتي في حال لم تتوفر سيتم رفض دعوى الخلع المقدمة من قبل الزوجة والموافقة على طلب الزوج في رفض الخلع

ومن أبرز الشروط لقبول دعوى الخلع:

  • تنازل الزوجة عن كامل حقوقها المالية والشرعية.
  • الايذاء البدني والنفسي والذي يتعدى العنف الجسدي ويؤدي لإيذاء الزوجة نفسياً وجسدياً.
  • ترك الزوج الصلاة متعمداً أو شرب الخمر ويلزم إثبات الزوجة لتلك الأمور لقبول دعوى الخلع.
  • أن تعوض الزوجة زوجها بالمهر الذي أعطاه لها عند الزواج.
  • تقر الزوجة أمام المحكمة وجود عيب في الرجل يجعلها تكره وتبغضه.
  • حضور الزوجة أمام المحكمة لطلب فسخ عقد النكاح.
  • توفر أسباب مقنعة ومنطقية في طلب فسخ عقد النكاح.
  • وجود عقد زواج صحيح ومصدق.
  • تمتع كلا الزوجين بالأهلية القانونية الكاملة.
  • أن يتم الزواج بموافقة كلا الطرفين.

وفي حال لم تتوفر هذه الشروط  يتم رفض دعوى الخلع.

يمكنك الاستفادة من مقالنا : أسباب رفض دعوى الخلع في السعوديةنموذج الاعتراض على حكم.

هل يجوز للقاضي خلع الزوج دون رضاه؟

يتساءل الكثير من المواطنين السعوديين هل يجوز للقاضي خلع الزوج دون رضاه؟؟

لا شك أن القضاء السعودي قضاء عادل ومنصف تناول كل البنود والشروط الأساسية لقبول دعوى الخلع ومن ضمنها حق الزوجة في خلع الزوج دون رضاه مع ضمان كافة حقوق الزوج كما ذكرنا سابقاً وهي دفع عوض للزوج عن الخلع وقد تضمن ذلك في قانون الأحوال الشخصية في المادة 20 لسنة 2000 مايلي:

(للزوجين التراضي فيما بينهما  في الخلع فإذا لم يتراضيا وأقامت الزوجة دعوى الخلع وافتدت عن نفسها وتنازلت عن كافة حقوقها الشرعية والمالية وردت الصداق الذي دفعه لها تحكم المحكمة بتطليقها)

ومن المتعارف عليه شرعاً وقانوناً يكون حكم تطليق الزوجة من الزوج طلقة بائنة للخلع لا يتوجب رضا الزوج وذلك لأن الزوجة لها الحق بطلب خلع زوجها في حين أن الزوج يملك حق الطلاق ويحكم القاضي لهما في حال توفرت الشروط اللازمة في الخلع واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. كرد الصدق للزوج وإقرار الزوجة بأنها تتنازل عن كامل حقوقها المالية والشرعية وإقرارها بكرهها لزوجها. وتخشى أن يزداد الأمر سوء وتقع في معصية الله عز وجل ولكن لابد من علم الزوج بطلب الخلع المقدم ضده من قبل الزوجة. وذلك لإعلان الدعوى وصدور حكم الخلع في المحكمة ليكتسب الصفة الشرعية والقانونية وكذلك لمنع الزوج من ادعاء التزوير أو البطلان في الخلع وتثبيت هذه الحكم وإتباع كل الإجراءات القانونية اللازمة.

وحتى لو علم الزوج بالخلع ولم يرض بذلك فإن القاضي يحكم بالخلع رغماً عن الزوج متى توفرت كافة الشروط المحددة سابقاً والتزمت الزوجة بتعويض الزوج بكامل المهر المتفق عليه في عقد النكاح.

ويذكر حديث نبوي شريف يثبت حكم جواز القاضي خلع الزوج دون رضاه في حديث لسيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما:

جاءتْ امرأةُ ثابتِ بنِ قيسِ بنِ شَمَّاسٍ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقالتْ : يا رسولَ اللهِ ، ما أَنْقمُ على ثابتٍ في دِيْنٍ ولا خُلُقٍ ، إلا أنِّي أخافُ الكُفرَ ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : تَرُدِّينَ عليه حديقتَه ؟ فقالت : نعم ، فَرَدَّتْ عليه ، وأمَرَهُ أن يُفارقَها ويُروَى أنه كان أَصْدَقَها تلك الحديقةَ ، فخَالَعَها عليها ويُقالُ : إنه أولُ خُلْعٍ جَرَى في الإسلامِ

  

وبهذا نلاحظ أن الشريعة الإسلامية كانت منصفة للزوجين في حال تعذر استمرار هذا الزواج

كما أتيح في بعض الحالات للقاضي خلع الزوج دون رضاه ويترك الأمر للقاضي والله أعلم.

هل يجوز خلع الزوج دون علمه؟

وردنا الكثير من الأسئلة عبر موقعنا بشأن خلع الزوجة لزوجها ومن أبرزها هل يجوز خلع الزوج دون علمه؟؟

أتاح القانون للزوجة الحق في خلع الزوج دون علمه وخاصة في حال طلبت منه الطلاق أو الخلع ورفض الزوج ذلك وهنا تلجأ الزوجة لرفع دعوى الخلع أمام المحكمة المختصة وحتى في حال رفض الزوج حضور جلسات الصلح والاتفاق . أمام القاضي يجوز خلع الزوج دون علمه لتوفر الشروط اللازمة لفسخ عقد النكاح ويكون حكم خلع الزوج نافذ حتى في حال لم يعلم الزوج بفسخ عقد النكاح ويعتبر الخلع جائز دون علم الزوج.

وخاصة في بعض الحالات التي تجعل الأمر ضروري لمصلحة كلا الزوجين ومن بينها :

  • عدم قيام الزوج بواجباته الشخصية.
  • عدم قيام الزوج بالنفقة.
  • هجر الزوج لمدة طويلة أو السفر لمدة طويلة دون التواصل مع الزوجة.

ويمكن لزوجة خلع الزوج إلكترونياً وذلك بإتباع الخطوات الآتية:

  • ادخل إلى موقع بوابة ناجز.
  • اختر قائمة الخدمات الالكترونية.
  • واختر الحالات الاجتماعية.
  • اختر قائمة طلبات الحالات الاجتماعية
  • اضغط على زر طلب جديد.
  • اختر خدمة خلع الزوج.
  • قم بتعبئة النموذج .
  • اضغط زر ارسال.
  • قم بتبليغ وزارة الداخلية بشأن تغير الحالة الاجتماعية.

وهي طريقة سهلة وجديدة مقدمة من وزارة العدل. والبعض انتقد هذه الطريقة لخلع الزوج إلكترونياً. لكونها سهلت الانفصال بسرعة في لحظة قد تكون ناتجة عن غضب أو تهور ولكن لا خلع إلا بسماع الطرفين. ووجود أسباب منطقية مثبتة. فيمكنهم تقديم طلب الخلع إلكترونياً من دون أية مشاكل وخاصة في حال كان الزوجين على وعي ودراية بالالتزامات المترتبة على الخلع وبحقوق كلا الطرفين.

هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع؟

 

هناك الكثير من الأزواج يأخذون قرارات وهم في حالة غضب وخارج سيطرتهم مما يجعلهم يأخذون قرارات غير صائبة ومنها الخلع ويقرروا الرجوع بعد الخلع وخاصة في حال وجود الأولاد والمودة بين الزوجين.

وهنا يطرح سؤال هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع؟

يعتبر الخلع في الشريعة الإسلامية وقع بمجرد طلقة واحدة بائنة. أي أنه  طلاق بائن بينونة صغرى. وهنا يجوز الرجوع بين الزوجين بمهر جديد وعقد نكاح جديد. ولكن قد يتم الخلع بثلاث طلقات. فهنا يقع بحكم الطلاق البائن بينونة كبرى ولا يجوز به الرجعة بين الزوجين ألا اذا تزوجت الزوجة بزوج آخر زواجاً شرعياً صحيحاً. وانتهى هذا الزواج بوفاة الزوج أو الطلاق بينهما. وبعد انتهاء العدة الشرعية للزوجة. يحق للزوجين الرجوع بعد الخلع ويتم الرجوع بمهر وعقد جديدين.

الخاتمة:

إلى هنا نكون قد انتهينا من حديثنا عن حقوق الزوج عند الخلع في السعودية ونأمل أن نكون قد وفقنا في تقديم محتوى مفيد.

وهذا المقال مدونة قانونية هادفة لنشر الوعي والثقافة القانونية ولا يمكن اعتبارها استشارة قانونية ولا بد من طلب استشارة محامي أحوال شخصية يقدم لك كل النصائح والارشادات ويدخل بمحاولة الصلح بين الزوجين ولن تجد أفضل من مكتبنا للمحاماة والاستشارات القانونية ويمكنكم طلب الاستشارة أون لاين عبر الأرقام الواردة أو اترك تعليق أسفل المقال. وسيتم الرد عليك بأسرع وقت ممكن من خلال فريق عمل متكامل من كبار المستشارين والمحامين في المملكة.

 

مقالاتنا الاكثر قراءة :

اريد ان اخلع زوجي وارفع قضية

أرقام المحامين المرخصين السعوديين

مقدار النفقة الشرعية في السعودية

كيف اخلع زوجي في المحكمة بالسعودية

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
تبحث عن استشارة قانونية؟ تواصل معنا
هل تبحث عن استشارة قانونية؟ تواصل معنا واتس اب