طريقة خلع الزوج في السعودية

طريقة خلع الزوج في السعودية

خلع الزوجة للزوج أو بمعنى آخر المخالعة تكون حصراً بدفع المال للزوج ليفارقها ويسمى هذا المال “بالفداء”.  وإذا قبل الزوج المال سُمي هذا خلعاً بعوض. ويمكن أن يكون الفسخ عن طريق  المحكمة. ويكون إذا رفض الزوج الطلاق ورأت المحكمة الخلع. فيكون الفسخ عن طريق المحكمة. وسواء كان الخلع عن طريق المحكمة أم من قِبل الزوج فيكون حصراً بدفع المال. ولكن إذا رفض الزوج وقال لا أريد فيكون الطلاق عن طريق المحكمة ويكون للزوج الرجعة بعقد جديد ومال جديد وبموافقة الزوجين. وبالنسبة لعدة المرأة الحامل التي خلعت زوجها فعدتها هي وضع مولودها.

طريقة خلع الزوج في السعودية.

كنا قد تحدثنا سابقاً عن اجراءات رفع دعوى خلع بالسعودية بشكل تفصيلي يمكنك مراجعة المقال من هنا: اجراءات طريقة رفع دعوى خلع في السعودية.

نبدأ بطريقة خلع الزوج الكترونياً وهي طريقة شائعة في الوقت الحالي وهي كالتالي:

طريقة خلع الزوج الكترونياً في السعودية.

طريق خلع الزوج الكترونياً هي طريقة اضافتها وزارة العدل مؤخراً لقائمة الخدمات الالكترونية التي تقدمها في المملكة. ولكن البعض قد انتقد الطريقة الجديدة لرفع دعوى الخلع بأنها قد تكون عنصراً مساعداً في تدمير الأسر لأن الزوجة في لحظة غضب من زوجها قد تبدأ برفع دعوى الخلع الكترونياً. ولكن برأينا لا صحة لهذا الانتقاد لأن هذه العملية لا تتم إلا بموافقة الطرفين.

ونقصد بقولنا اتفاق الطرفين أنه إذا كان الطرفان قد اتفقا على الخلع فيمكن تقديم طلب الخلع الكترونياً. أما إذا نشب بين الزوجين خلاف فيجب أن تٌقام دعوى قضائية. وتكون الجلسات عن بعد ما لم تقرر المحكمة الحضور.

ويمكن تقديم طلب خلع الكترونياً باتباع الخطوات التالية:
  • أولاً أدخل إلى بوابة ناجز.
  • اختر الخدمات الالكترونية وبعدها الحالات الاجتماعية.
  • اضغط على طلبات الحالات الاجتماعية وبعدها طلب جديد.
  • قم باختيار الخدمة التي تريدها.
  • قم بتعتبئة النموذج التوثيقي وقم بإرساله.
  • سيصدر إشعار بالوثيقة وبعدها بلّغ وزارة الداخلية عن التغير في الحالة الاجتماعية.

كما يمكن عن طريق الخدمات الالكترونية أن تقوم بالخدمات التالية: فسخ النكاح, إثبات الطلاق, الخلع.

طريقة خلع الزوج عن طريق المحكمة.

وردنا سؤال أنه أريد ان اخلع زوجي وارفع قضية, ونحن بدورنا نجيب بالآتي:

خلع الزوج عن طريق المحكمة يتم في محكمة الأحوال الشخصية وتكون من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب محكمة الأحوال الشخصية الأقرب لمنطقتك وإذا لم توجد محكمة أحوال شخصية يمكنك الذهاب إلى المحكمة العامة.
  • قم بتعبئة وكتابة صحيفة الدعوى.
  • بعدها تأخذ موعد. ويتوجب عليك الحضور في الموعد المحدد وتقديم دعواك شفهياً أو كتابياً. ونقصد بهذا أن تقول الزوجة عدد وأسماء الأولاد من زوجها بحال وجود أولاد. والمهر المسمىبينها وبين زوجها. ثم تطلب مخالعتها من زوجها وتبدي استعدادها لافتداء نفسها بالمال أو العوض. وتذكر الأسباب التي دفعتها لطلب الخلع فيسأل الزوج عن هذه الأسباب وإن وافق عليها تبدأ المحكمة بإجراءات الخلع.
  • أما إذا لم يوافق الزوج على الأسباب التي ذكرتها الزوجة فيكون القرار للمحكمة بما تراه مناسباً لإقامة شرع الله على الأرض.

حقوق الزوجة عند الخلع في السعودية.

تردنا بعض الاستفسارات حوال حق المرأة على زوجها بأن ينفق عليها بغرض المسكن في حال خلعها له وكان لها أولاد منه بحضانتها وتسكن في شقة بالإيجار.

في الحقيقة لا يمكن الإجابة بشكل دقيق على هذا السؤال لأن هذا القرار يعود بالنهاية للمحكمة وفض ما يقضي به الأنظمة واللوائح. ويمكن للمرأة أنه رفع دعوى الكترونياً من خلال الرابط هنا.

ولمزيد من المعلومات عن حقوق الزوجة عند الخلع راجع هذا المقال: حقوق الزوجة عند الخلع في السعودية.

ولمزيد من المعلومات راجع مقال نفقة المطلقة في السعودية.

خلع الزوج دون علمه.

يسألنا البعض عن حكم خلع الزوج بدون علمه أو بدون موافقته. والخلع بدون موافقة الزوج له أسباب عديدة منها عدم قيام الزوج بالنفقة أو عدم القيام بواجباته الشخصية أو هجر الزوجة لمدة طويلة. وبالنسبة لحكم خلع الزوج دون علمه فالجواب يعود للمحكمة التي قامت بالخلع.

هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع.

بحسب الفتوة الصادرة عن سماحة الشيخ الإمام ابن باز يمكنك مراجعة الفتوة من هنا.
ونلخص الفتوة بما يلي: إذا كان الزوج قد طلق زوجته طلقة واحدة وكانت زوجته في العدة يحق له مراجعتها. وإذا كان الطلاق قد صدر على عوض فلا يحل له نكاحها إلا بنكاح جديد وبحسب الشروط الشرعية المعتبرة. لأن الطلاق على عوض يعتبر بينونة صغرى.
قد يهمك أيضاً:

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
تبحث عن استشارة قانونية؟ تواصل معنا
هل تبحث عن استشارة قانونية؟ تواصل معنا واتس اب